ابحث في مدونة الأسئلة والإجابات

الخميس، 1 يناير 2015

هل يوجد علاج للصداع النصفي؟

ما علاج الصداع النصفي؟

يوجد طريقتان لبداية التعامل مع علاج الصداع النصفي بالأدوية: إما منع هجماته أو تخفيف الأعراض أثناء الهجمات. يحتاج كل من يصاب بالصداع النصفي إلى علاج فعال في وقت الصداع. ويستخدم الكثير من المصابين بالصداع النصفي الطريقتين معاً عن طريق تناول أدوية مطورة خصيصاً للصرع أو الإكتئاب أو ضغط الدم العالي لمنع الهجمات المستقبلية، وعلاج الهجمات عند حدوثها باستخدام عقاقير تسمى triptans لتخفيف الألم واستعادة الوظيفة. وربما يساعد العلاج الهرموني بعض النساء اللاتي يبدوا أن صداعهن النصفي مرتبط بدورتهم الشهرية. إن إستراتيجيات علاج الضغط العصبي مثل التمرينات والاسترخاء والتغذية الراجعة البيولوجية والعلاجات الآخرى المصممة للمساعدة في تقليل التعب ربما تقلل أيضاً حدوث  شدة هجمات الصداع النصفي. التغيرات في أسلوب الحياة التي يمكن أن تقلل أو تمنع الصداع النصفي في بعض الأفراد تشمل تجنب الأطعمة أو المشروبات التي تطلق الصداع، تناول وجبات مجدولة بانتظام مع ماء كاف، التوقف عن تناول أدوية معينة وتأسيس جدول متناسق للنوم. وينصح ببرنامج للتخسيس للأفراد ذوي السمنة والصداع النصفي.
----------------------------------------------------------------------------------------------------
*المصدر:
:Credit
National Institute of Neurological Disorders and Stroke

ما أهمية فيتامين د لجسم الإنسان؟ وما مصادره؟

ما أهمية Vitamin D لجسم الإنسان؟ وما مصادر الحصول عليه؟

*يحتاج الجسم لفيتامين د لامتصاص الكالسيوم. بدون فيتامين د كافٍ لن يتمكن المرء من تكوين كمية كافية من هرمون الكالسيتريول (المعروف أيضاً ب "فيتامين د النشط"). و يؤدي هذا بدوره إلى عجز في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. و في هذه الحالة فإنه يجب على الجسم أخذ الكالسيوم من مخازنه في الهيكل العظمي، مما يضغف العظمة الموجودة و يمنع تكوين عظمة جديدة قوية.
يمكنك الحصول على فيتامين د بثلاث طرق: عن طريق الجلد، من الغذاء أو من المكملات الغذائية. ينصح الخبراء بجرعة يومية IU 600 (وحدة دولية) من فيتامين د حتى سن 70 سنة. ينبغي على الرجال و النساء الذين تعدى عمرهم 70 سنة زيادة الجرعة إلى IU 800 (وحدة دولية) و التي يمكن أيضاً الحصول عليها من المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل صفار البيض، أسماك المياه المالحة، الكبد و الحليب المدعم به.

*المصدر:
:Credit
NIH OSTEOPOROSIS AND RELATED BONE DISEASES NATIONAL RESOURCE CENTER

ما الصداع النصفي؟ وما أعراضه؟


*غالباً ما يتم وصف الصداع النصفي بأنه ألم شديد على شكل نبضات أو خفقات في منطقة واحدة من الرأس. و غالباً ما يصاحبه حساسية شديدة للضوء و الصوت، غثيان و قيء. و الصداع النصفي في النساء أكثرشيوعاً بثلاث مرات منه في الرجال. يمكن لبعض الأفراد توقع بداية حدوث الصداع النصفي لأنه يسبقه شعور بهالة عبارة عن إضطرابات بصرية تظهر كأنها ضوء وامض، خطوط متعرجة أو فقدان بصر مؤقت. يميل الناس المصابون بالصداع النصفي إلى الإصابة بهجماته المتكررة التي يطلقها قلة الطعام أو النوم ، التعرض للضوء أو الاختلالات الهرمونية (في السيدات فقط). القلق، الضغط العصبي أو الاسترخاء بعد ضغط عصبي يمكن أن يكونوا من مطلقي هجمات الصداع النصفي.


*المصدر:
:Credit
National Institute of Neurological Disorders and Stroke

أعضاء المدونة